أدعية

حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظيمِ

εïз

اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا

εïз

تجربة النظام الفيدرالي في ليبيا

منقول من جريدة حرائر تاجوراء

بعد اكثر من عقد من النظام الفدرالي في ليبيا والذي استمر منذ الاستقلال عام 1951 وحتى العام 1964, خلص الليبيون الى نتيجة مفادها ضرورة توحيد البلاد بعد ان كانت عبارة عن ثلاث ولايات تشكل معا المملكة الليبية المتحدة, فتم الغاء تقسيم البلاد الى ثلاثة ولايات وتم اعتماد تقسيم المحافظات وتم تغيير الاسم الرسمي لليبيا من المملكة الليبية المتحدة الى المملكة الليبية, وقد قسمت البلاد بعد هذا التوحد والتغيير الى عشر محافظات ابتداء من شهر ابريل عام 1964.

استمر العمل بهذا النظام حتى سبتمبر 1969 ابان الانقلاب المشؤوم الذي قام به الملازم معمر القذافي ورفقائه ومنه بدأ مشروع تشويه وتدمير الدولة الليبية ومؤسساتها وهيكليتها الادارية واستمر طيلة 42 حتى الاسقاط بنظام القذافي وعصابته عام 2011 بثورة 17 فبراير المباركة.

بعد حالة التصحر السياسي الذي عاشته البلاد طيلة تلك الحقبة بدأ الحراك السياسي في البلاد يزدهر شيئا فشيئا و بدأت الاصوات والمقترحات تسمع هنا وهناك وتصورات الدولة الليبية الجديدة تناقش في المؤتمرات والندوات فنادى البعض بالعودة الى النظام الفدرالي وعودة البلاد الى ولاياتها الثلاث كما كانت ابان الاستقلال, أيد هذا المقترح من أيده لكن يبدوا أنه جوبه برد فعل رافض في المجمل من قبل الشارع الليبي فكثيرون ظنوا انه خطوة للوراء كنا قد تجاوزناها منذ العام 1964 بعد تقسيم البلاد الى عشر محافظات, في اعتقادي انه يجدر بنا العودة الى ما كانت عليه البلاد عام 1969 قبيل انقلاب القذافي والاستفادة من التجربة في عهد المملكة الليبية واسترجاع نظام المحافظات كما كان مع اجراء التعديلات ان تطلب الامر, من وجهة نظري ان نظام المحافظات العشر يلبي و ويساعد على استعادة الحقوق الضائعة ويضمن عدم عودتنا الى المركزية والبيروقراطية الادارية كما يضمن توزيعا عادلا للثروة وللاستثمارات, فلكل محافظة حق الاستفادة ب10% من ثرواتها والباقي يذهب الى الخزانة العامة للدولة ثم يقسم على جميع المحافظات وفق التعداد السكاني بما في ذلك المحافظة صاحبة المردود. وللمحافظة حق الاستفادة داخليا من الضرائب والجمارك. وبذلك لن تكون هناك مركزية ادارية ولا مركزية في توزيع الاستثمار وراس المال. مم سيشجع المحافظات على التنافس لان الكل سيحاول اظهار محافظته كافضل محافظة.

امر آخر هو ان تقسيم حدود المحافظات العشر (كما بالعام 1964) يجعل من التوزيع القبلي متزنا, فلن تكون القبيلة (س) متمركزة في محافظة واحدة بل ستكون موزعة على اكثر من محافظة بالتالي سيكون الثقل القبلي داخل المحافظات ضعيفا وهو ما سيشجع تقديم الكوادر على سيطرة القبيلة الواحدة. هذه الأيام من يدعون الى هذا النظام اقترحوا في اعلان تشكيل حزبهم الداع لهذا التقسيم, اقترحوا ان يكون تقسيم الثروة السيادية بشكل متساو بين جميع المحافظات, وهو الأمر الذي اختلف معه, فليس من المنصف ان نساوي بين محافظة بها ما يقارب الاثنين مليون نسمة و اخرى لا يتجاوز تعداد سكانها المئتي ألف نسمة, لذا ذكرت ان توزيع الثروة بين المحافظات يجب أن يكون على اساس التعداد السكاني.

هذه المحافظات من الشرق الى الغرب هي: درنة (طبرق ودرنة حتى الحدود) ,الجبل الاخضر (وعاصمتها البيضاء)، بنغازي, مصراتة, الخمس, طرابلس, الزاوية ,الجبل الغربي, ثم في الجنوب الشاطىء (وعاصمتها اوباري) و سبها.

شباب ليبيا فقط ل ليبيا





يقولون ان ليبيا ستصبح دولة ديمقراطية ، الآن نجد قرارات كثيرة تصدمنا و لا دخل لنا فيها و لم تتم استشارتنا فيها ابدا ، مثل ارسال الشباب لحرب لا ناقة لنا فيها و لا جمل ، لا تنسوا ان ليبيا فقدت الكثير من أبنائها ، النسبة الكبيرة من الجيدين ، و من بقي على قيد الحياة أغلبهم من الذين خافوا خوض الحرب او تبعوا النظام الرابح بالتهليل سواء نظام القذافي او المعارضة ، الآن تزيدون من نزف ليبيا بإرسال عدد من خيرة شبابها للقتال ؟؟؟

لمصلحة من هذا ؟؟

لمصلحة ليبيا ؟؟؟ او لمصالح شخصية ؟؟؟


لا تنسوا انه في العام الماضي سجلت ليبيا اقل نسبة عنوسة في العالم بين الشباب و الصبايا وفق دراسات لمنظة عالمية ، و هذا العام اعتقد انها ستسجل اعلى نسبة عنوسة في العالم .

حسبنا الله و نعم الوكيل .

ورشة الرسم على الزجاج

السلام عليكم

إلى كل الراغبات في تعلم كيفية الرسم على اكواب الكابوتشينوا

إليكم الطريقة


الأدوات 
الأكواب بلون واحد و يفضل الابيض ، اقلام رسم مائية ( خطاط ) ـ ألوان الرسم على الزجاج للأعمال الفنية الخاصة بالأطفال.





نرسم المقترح على الكوب بقلم الالوان المائية ( الخطاط )
يمكن مسحه بمنديل مبلول او غسله لو كانت الرسمة فيها أخطاء .



في الرسم على الزجاج هناك لون التعبئة و في العادة يكون اسود 

نستعمله في البداية لرسم الخطوط و الحدود حتى تتم تعبئة الفراغات بينها فيما بعد

هنا ننصح بأن تكون المساحات الموجودة صغيرة و ليست كبيرة حتى يسهل تعبئتها فيما بعد .



نقوم بتعبئة الفراغات بالألوان التي نرغب بها .


نترك العمل يجف يوما كامل ، و ننتبه حتى لا تتلطخ الألوان .

همسة :- الأكواب يمكن غسلها بعد جفافها و استعمالها كالاكواب العادية لكن لا تضعيها في مكان ساخن او في الميكروويف و لا تتركيها في الماء لفترة طويلة ولا تغسليها بالماء الساخن حتى لا تزيلي الألوان .


اتمنى ان تعجبكم الفكرة

سلامي

رفرفة ليست هندسية 1

السلام عليكم

على غرار الرفرفات الهندسية السابقة التي ارفرفها هنا

احب ان اترك أثرا لي لأتذكره

يوم السبت كانت محطة رفرفتي في صحيفة عروس البحر 

و بدأت العمل هناك

هي رفرفة للعمل

لكنها ليست هندسية

ادعولي بالتوفيق

دوما ادعوا لكم بالتوفيق

سلامي

كيف ما يجيك الزمان تعالاله !!!!


ولد الاخت :- ألو يا خالي .

الخال :- السلام عليكم .

ولد الاخت :- وينك يا خالي ؟؟

ولد الأخت :- يا خالي اني في احتفال استقبال الشيخ الباهي .

الخال :- به !!!! الحمد لله ع سلامته .

ولد الاخت :- تي وينك يا خالي ما جيتش؟؟؟

الخال :- نعرف الاحتفال غدوى مش اليوم ؟؟ الراجل توا مروح من السفر و تاعب خلوه يرتاح.

ولد الاخت :- لازم انرحبوا بيه ، كل البلاد في حوشه و كلهم يسلموا عليه و زحمة غر انت مهناش هيا تعالى فيه عشي .

الخال :- هو انت مش كنت مع الرئيس المش باهي قبل شهور اتغني و اتطيبله في حوشه ؟؟؟ شن جابك للشيخ الباهي؟؟؟

ولد الأخت :- ياخالي كيف ما يجيك الزمان تعالاله .

وجهة نظر

بعد انتهاء القتال في الجبهات و اعلان التحرير تولد لدى بعد الشباب نوع من الفراغ الذي لم يتم تعبئته بشكل مناسب ، و مع توفر السلاح و شح الاموال بتنا نشاهد و نسمع عن هذه الاشتباكات و الاختلافات الحاصلة بين المناطق .


أقترح بأن يشتري المجلس العسكري من الجميع السلاح ، من جهة يقوم بسحبه من المدن و ايضا يوفر موردا ماليا للمحتاجين من الشباب الذين توقفت اعمالهم و نفذت جيوبهم من النقود لأنهم اشتروا بيها السلاح بأثمان غالية وقت الحرب .


و أيضا توفير فرص عمل لمن يرغب في هذا .