أدعية

حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظيمِ

εïз

اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا

εïз

طلاق العذارى

السلام عليكم


موضوع طالما شغل تفكيري



بحث عنه ، و قرأت عنه ، لكن مازالت هناك فجوات لم أستطع سدها بالقراءة و البحث ، فربما هنا بالحوار مع أصحاب الخبرة و العقول السديدة أجد ضالتي .





الموضوع هو


طلاق العذارى




الطلاق كما هو معروف الانفصال بين الزوجين

أي أنه يجب أن يكون هناك حالة زواج و عقد قرآن ، يليها طلاق .

و في حالة الطلاق هناك حقوق و واجبات لكلا الطرفين .



قد يتساءل بعضكم في أي الحالات تطلق العذراء ؟، و هل هناك فعلا حالات في مجتمعنا ؟.



أقول نعم

في اغلب الحالات يكون الطلاق قبل العرس .



و هي الحالة التي تشغل تفكيري .



فعندما يتقدم الشاب لخطبة الفتاة ، يكون كأي غريب غير محرم لها ، و لا يجوز له أن يجلس معها بلا محرم ، أو يخاطبها بكلام خاص ، و ما إلى ذلك من أمور قد تحدت بين المخطوبين و يرى بعضهم أنها جائزة و يختلف في جوازها الآخر .



و في بعض العائلات و الحالات يتم عقد القرآن قبل يوم الخطوبة ، حتى يستطيع الشاب مقابلة خطيبته و الحوار معها بأسلوب خاص دون أن يغضب الله في شيء ، و لا يدخل في دائرة المحظور و لا المكروه .



و أيضا يوم الخطوبة يمكن للفتاة أن ترتدي فساتين السهرة المكشوفة و أن تتزين و تكشف شعرها في حضور خطيبها الذي هو وفقا للشرع و القانون زوجها ، لأن عقد قرانهما قد تم .



في فترة الخطوبة و تعرف كل منهما على الآخر ، قد يكتشف و يجد أحد الطرفان أو كلاهما أن الطرف الآخر ليس من نصيبه ، أو بمعنى آخر ، ليس ما كان يبحث عنه ، أو بسبب الظروف يجب أن يفترق المخطوبان .



الفراق لن يكون عاديا ، فعقد القران مقام ، و لا يمكن فصلهما إلا بالطلاق ، فيكون الطلاق .





هنا ، و هذا ما أسئل عنه



السؤال الأول

الطلاق في هذه الحالة ، يكون طلاقا لمرة واحدة لا رجعة فيه ، أو يكون ثلاثا؟ ، مع العلم أنه حتى في حالات الطلاق بين الأزواج و الذي يقول فيه الزوج لزوجته طلقت ثلاثا أو بالثلاثة يحسب طلاقا واحدا .



السؤال الثاني

الفتاة التي مازالت عذراء ، هل تعتد ؟، و كم عدتها ؟

شخصيا أعتقد أنها لا تعتد لأنها مازالت عذراء.



السؤال الثالث

ما واجبات و حقوق كلا الطرفين من ناحية المؤخر و ما إلى ذلك ؟.



السؤال الرابع

بعد الطلاق و الفراق قد يرغب الطرفان بالعودة من جديد ، و الارتباط ثانيتا ، هل يجوز هذا الأمر ، أم أنه مخالف شرعا ؟



أرجو أن تفيدوني بالحكم الشرعي لهذه الحالات ، و استذلوا بآيات من القرآن و أحاذيت من السنة.

و لا ننسى الناحية القانونية في هذا الموضوع .



أي إضافات يمكن أن تفيدني أو تفيد غيري في هذا الموضوع يمكنكم كتابتها .





و شكرا



سلامي

"εïз بطاقة ممررة للشباب ( عيبها الوحيد .....) εïз"

السلام عليكم




إخوتي أخواتي





بعد البطاقة الممررة السابقة و التي كانت بعنوان عيبه الوحيد



جئت اليوم كما وعدتكم ، ببطاقة جديدة عنوانها



عيبها الوحيد





و خصصتها بالدرجة الأولى للشباب







أخي



الكمال لله وحده ، و قد تضع أو لنقل تتمنى في البداية أن يرزقك الله زوجة لتشاركك حياتك حتى مماتك ، فتختار لها الأوصاف الكاملة ، لكن الكمال لله وحده كما قلنا سابقا ، فماذا إذا لم تجد فتاة أحلامك كاملة الأوصاف ، لكنك وجدت فتيات لهم فقط عيب وحيد يمكن العيش معه .



إليك يا أخي عرض ببعض الفتيات و عيوبهن الوحيدة ، و أرغب في أن أعرف رأيك في كل فتاة .



و أيها عجباتك مش نتوكل على الله و نخطبها لك .





نبو عرس يا شباب قريب ، تفضلوا اختاروا ، و أعطوا رأيكم بصراحة .







مدمنة نت



هذه الصبية ، كاملة المواصفات كما قلنا ، لكن عيبها الوحيد أنها مدمنة نت ، لا تبارح مكانها أمام شاشة الحاسوب ، لها العديد من المعرفات في كل من ، الفيس بوك و الهاي فايف ، و لا يوجد منتدى أو موقع اجتماعي يعتب عليها ، و مع كل هذا لا ننسى امتلاكها لعدد من الإيميلات التي تكون بدوام كامل 24 ساعة ، هي ناشطة إليكترونيا ، تخاطب و تحاور كل من يصادفها ، و تكتب مواضيع كثيرة عديدة في كل يوم ، و تشارك في النقاشات على باقي المواضيع .



المهم أن هذه الصبية لا تملك وقتا لا لزوجها و لا لبيتها ، و حتى في حياتها الحالية يقولون عنها ( مدمنة نت ) .







البخيلة



هذه الصبية تضع دائما مفاضلة بين الأشياء التي ترغب في شرائها و بين النقود ، فتختار في الغالب أن تحتفظ بالنقود ، هذا الأمر كان في البداية من باب التوفير ، لكنها تمادت في الأمر و أصبح التوفير اكتناز للمال ، لا تصرف المال رغم أنها تمتلكه ، حتى أن ملابسها لا تغيرها حتى تتمزق ، و إن تمزقت تمزقا بسيطا تخيطها و يستمر في ارتدائها .



هذه الصبية إذا طلب منها أن تشتري طعام لمنزلها ، تتجه مباشرة إلى رفوف التنزيلات التي غالبا ما تحوي بضاعة شبه منتهية الصلاحية ، و حينما تسألها عن الأمر تقول ( نفس الطعم بسعر أقل ) و هي لا تعلم مدى خطورة الأمر على صحتها ، و إن كانت هناك طعام غير قابل للأكل تأكله حتى لا ترميه و تقول لك ( فساد بطني و لا فساد رزقي ) .









العصبية



هذه الصبية يا أخي ، مواصفاته تقريبا كاملة ، لكن عيبها أنها عصبية ، دائما يسمع الجيران صوتها العالي ، و إن لم يسمعوا صوتها العالي ، فهذا لأنها إما خارج المنزل ، أو نائمة ، حينما تطلق سراح لسانها الغاضب تقول في نفسك ( هذى بنت أو ولد الجيران إلي قاعد يتكلم ؟؟؟) لأنها لا تتلفظ إلا بالسب و الشتم و اللعن بألفاظ قد لا تعرف كامل معانيها .



هذه الفتاة رغم أنها كاملة و الكمال لله ، إلا أنها عصبية سليطة اللسان .







الشرسة



هذا الفتاة أفضل من العصبية فصوتها ليس عالي أبدا و لا تملك لسانا سليط ، و في حوار عادي جدا ، قد تجد أنها قد استعملت العنف بلا سابق إنذار ليكون حاضرا في نقاشها ، ضربات و صفعات و حتى لكمات ، و كأنها تصارع خصما لدود في حلبة المصارعة ، و تنسى حينما تراها في هذه الشراسة أنها زوجتك .









البصباص



هذه الفتاة بصباصة ، ليست بصباصة لشباب آخرين ، لا تبصبص نحوك كما يفعل نضيرها البصباص ، لكنها تنظر للآخرين ، وتقول لك ( شوف هذا قنين ) ( شوفه هذا سيارته أحسن من سيارتك ) ( شوف هذا شن جاب لخطيبته ) ( شوف هذا شن شري لمرته ) ، و هكذا ليس غرضها أن تمتلك ما يمتلكون ، لكن غرضها أن تشير لما يمتلكون .







المتشرطة



هذه الفتاة تحب أن تمتلك كل شيء ، و لا يعجبها أي شيء تمتلكه ، دائمة النظر لأشياء الآخرين ، و دائمة الطلب لتلك الأشياء حتى و إن لم تكن تحتاجها ، و الأدهى أنها دائمة الإلحاح عليك لتوفر لها ما تريده ، و تسبب في مشاكل إذا لم يتم توفير طلباتها.



( فلانة راجلها شرالها صالون جديد ، حتى أحنى نبو صالون جديد )

رغم إن منزلكم به أثاث و لا يحتاج للزيادة و فلانة لم تكن تملك صالون من البداية.



(فلانة شرت تاكم ذهب ، حتى أني نبي تاكم )

رغم إنها تمتلك العديد من التواكم .



طلباته الكثيرة ترهقك جدا ، و مع سعيك لتنفيذها يصيبك التعب و الإعياء ، من طلباتها تجد الغريب اللاعقلاني أحياني ، و أشياء قد لا تحتاجها أبدا ، و أشياء فوق طاقتك لا تستطيع توفيرها .











الغيورة الشكاكة



هذه الفتاة تحبك بجنون ، حتى استولت عليها الغيرة الشديدة ، التي تحولت فيما بعد للشك ، فأصبحت تشك في كل شيء تفعله و لا تفعله ، حتى إن أهديتها وردة بلا مناسبة فقط لأنها ذكرتك بها ، تقول في نفسها لا بد أنه يخفي أمرا ، و تبدأ في التحري و التقصي بعد وضعك في خانة المشتبه به التي لا تغادرها إلا نادرا .



هذا إن أهديتها وردة بلا مناسبة ، فكيف إذا ناديتها باسم ليس اسمها خطأ ؟؟؟؟ ، ستحاسبك و تستجوبك إن كان في حياتك أنثى لها نفس الاسم أو حتى اسم قريب منه ، ( و يا ويلك إذا كان فيه شبه حتى من بعيد لاسم بنت تعرفها و لم تخبرها بها و حتى إن أخبرتها بها ) .











ضيقة الأفق



هذه الصبية لا ترى أبعد من أنفها حتى و إن كانت ترتدي نضارة ، لا تفكر في الغد أبدا فكيف ستجد حلولا لبعد الغد؟؟؟ .

هذه الفتاة عقلها خالي من الخيال ، من الذكاء ، من الفطنة ، لا يمكن أن تكتب بنفسها حروف رسالة في نقاله و ترسلها لك ، و إن حاورتها في أمر ما ستكتشفين أن لا حوار معها ، فكل حواراتها إما عقيمة ، أو غير موجودة أصلا ، تتمنى يوما لو تدخلان نقاشا متضارب الآراء ، حتى تكتشف طريقة تفكيرها .









شحيحة العاطفة



هذه الفتاة أنثى لن أقول عنها خالية من العاطفة ، بل هي شحيح جدا في هذه الأمور ، حتى إن صرت خطيبها رسميا ستبقى كما هي ، شحيحة العاطفة من حيث الأقوال و الأفعال ، فحتى كلمة حب واحدة ستبدل من أجلها جهدا مضروب في 10 حتى تحصل عليها ، و لا يوجد هناك أمل في أن تجرب شيئا من عاطفتها قبل الزواج .



مع هذه الفتاة ستشعر بفراغ عاطفي رغم وجودها بقربك بصفة خطيبة رسمية ، فقد يوسوس لك الشيطان البحث عن نبع عاطفة آخر يشبع عطشك ، أو تبدأ في الخوف من عدم تغييرها بعد الزواج و يبقى الأمر على ما هو عليه.









ضعيفة الشخصية



هذه الفتاة كامل والكمال لله ، و عيبها الوحيد أنها لا تقول كلمة لا أبدا ، لا لك و لا لغيرك ، ليس لها رأي خاص ، و كل من حولها يتجاهلون رأيها الذي لم يجدوه أصلا .

ستكون جدا مطيعة لك في كل الأمور بلا اعتراض ، لأنها لا تعترض أصلا ، و أيضا ستطيع أهلها بلا تفكير مهما كان الأمر .







قوية الشخصية



هذه الفتاة كامل والكمال لله ، و عيبها الوحيد أنها قوية الشخصية بشكل مفرط ، حتى صارت لا ترضى تغيير رأيها ، و قراراتها صعبة النقاش ، تتدخل في كل الأمور و تعطي رأيا لها و يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار .



هذه الفتاة عنادية جدا ، و ستجد صعوبة في التعامل معها و إقناعها برأيك الذي يختلف عن رايها ، هذا إن استطعت إقناعها ، لأنها لن تترك لك المجال في تجربة أمر الإقناع .





الحشورة



هذه الفتاة ليس لها عيوب ، إلا عيب وحيد ، حشريتها الزائدة ، تجدها تدخل أنفها في ما لا يعنيها ، و تعطي رأيا فيه حتى حينما لا يطلب منها أحد التدخل ، ليس هذا فقط ، بل تضايق من لا يرغب في البوح بمكنونات صدره لها ، تحاصره ليخبرها باستسلام عن ما يخفيه .



هذه الفتاة تتدخل في حياة الآخرين ، و تضايقهم بكسر خصوصياتهم ، و أحيانا بلا قصد تنشر أسرارهم فيسبب هذا غالبا لهم العديد من المشاكل .









الثرثارة



هذه الفتاة أنثى ككل الإناث ، لكن لها لسان لا يتوقف عن الكلام ، دائمة الكلام بفائدة و بلا فائدة ، و لا تستطيع إخفاء أسرارها عن أحد ، فكيف ستخفي أسرار الآخرين ؟؟؟.



كل أفعالك و حركاتك و أسرار منزلك ستجدها تتداول على مسمع منك تنطلق من أفواه الآخرين ، فلا يوجد لك خصوصية أمامهم ، بسبب زوجتك الثرثارة .







الفقيرة



هذه الفتاة ، عيبها الوحيد أنها فقيرة ، إن الرزاق رازق الأرزاق لم يرزقها و أهلها من عنده الكثير ، فوالدها يعمل و يشقى و يجري ليؤمن قوته و قوت عياله ، لكنه لم يستطع توفير الكثير حتى يوفر لعائلته العيشة بمستوى متوسط .



فقط هذا عيبها الوحيد .









الغير جميلة



هذا الفتاة كاملة و الكمال لله ، لكن عيبها الوحيد أنها ليس جميلة أبدا ، هنا مواصفات الجمال تختلف من شاب لأخر ، لكنهم جميعا اتفقوا على أنها ليست جميلة أبدا أبدا .



و هنا يجب أن نتذكر أن جمال المرأة يمكن أن يكون سببا في أن تتزوجها

و جمالها كزوجة يساهم في حفظك من النضر لأخريات .













القذرة





هذا الفتاة جميلة ، لكنها قذرة ، تهمل نظافة نفسها و أسنانها ، و لا تستحم و لا تستعمل مزيلا لرائحة العرق حتى في أيام الصيف ، و لا تبدل ملابسها التي تبدو دوما مجعدة ، حتى حمامها تتردد و تفكر كثيرا قبل أن تستحم ، و شعرها دائما منفوش غير مرتب .





الخوافة



هذه الفتاة عيبها الوحيد أنها خوافة جدا من كل شيء ، تخاف الصرصور و الحقنة ، و إن كنت برفقتها و مر من أمامكم فأر صغير ، ستجد أنها تولول و تصرخ و تتمسك بك بكل قوة و تستنجد بك لتنقدها من الفأر الذي ستحسب من صراخها أنه سيفترسها .











صاحبة عيلة



هذا الفتاة ، صاحبة عيلة ، والدها توفى ، فكانت لإخوتها الأب ، و بزواجك منها ستكون أبا لهم أيضا .



فمسؤولية عائلة ستتحملها من أول يوم ترتبط فيه بها .



و شرطها الوحيد أن لا تترك أهلها و إخوتها أبدا حتى يستقر كل منهم في منزله .













غير عذراء المشاعر



هذه الفتاة ليست عذراء المشاعر ، و هنا أعني أنها قد أحبت في السابق و هناك احتمالات .



أن الفتاة قد أحبت شخصا ما بغير علم الأهل و الظروف لم تجمعهما معا .



أو أن الفتاة تمت خطبتها بشكل رسمي و أحبت خطيبها لكن الظروف لم تجمع بينهما فتم فسخ الخطوبة.



أو أن الفتاة تم عقد قرانها ، لكنه تم تطليقها قبل الدخول بها ، فهي عذراء عضويا و ليست عذراء المشاعر .









المطلقة



هذه الفتاة عيبها الوحيد أنها قد تزوجت في السابق و طلقها زوجتها و عندها أطفال صغار .







الأرملة



هذه الفتاة كاملة و الكمال لله ، إلا أنها أرملة ، فزوجها توفى و قد أنهت عدة وفاته .











الفالحة



هذه الفتاة كاملة و الكمال لله ، لكنها فالحة ، و هنا أعني أنها تتفنن في إقامة علاقات عديدة مع شباب كثر ، و تختلف هذه العلاقات ، من المعرفة السطحية ، إلى العميقة ، إلى علاقات أخرى تقود لبوابة المحرمات ، لكنها مع دورانها حول دائرة الزنا إلا أنها لم تدخلها بعد .





ليست عذراء

هذه الفتاة كاملة و الكمال لله ، لكن عيبها الوحيد ، فقط الوحيد ، أنها تعرضت لاعتداء جنسي أفقدها عذريتها ، و هي هنا مظلومة في هذا الأمر .







المتبرجة



هذه الفتاة ترتدي غطاء للرأس و ملابسها محتشمة ، لكنها تعودت على وضع مساحيق التجميل على وجهها ، و التعطر بالعطور خارج المنزل و في أماكن الدراسة و العمل .







السافرة



هذه الفتاة كاملة و الكمال لله ، لكن عيبها الوحيد هو مظهرها الخارجي ، ترتدي ثيابا سافرة ، و شعرها بلا غطاء ، لكنها لا تضع مساحيق التجميل على وجهها إلا قليلا .





المريضة



هذه الفتاة مريضة بمرض ليس معدى ، و ليس خطير ، لكنه يمنعها من الإنجاب .

أو مريضة بمرض وراثي قد ينتقل لأولادك فيما بعد .







المعاقة



هذه الفتاة كاملة و الكمال لله ، لكنها يختلف عن باقي الفتيات بأنها تمتلك إعاقة جسدية تميزها عن غيرها ، و هذه الإعاقة كانت نتيجة حاذت تعرضت له .













المتباهية



هذه الصبية كاملة و الكمال لله ، لا ينقصها شيء أبدا أبدا ، حتى أنها أصبحت تتباهي بما لديها أمام الآخرين ، و وصلت بالتباهي لدرجة الغرور و استحقار الآخرين ، فلا تمر مناسبة إلا و قد استصغرت أحدا و عايره بقله حيلته .





الكسولة



هذه الصبية كاملة و الكمال لله ، لكن عيبها الوحيد أنها كسولة جدا ، كسولة لدرجة أنها لن تتصل بك و تقول لك أنها لم تطبخ غداء اليوم ، و لن تعلمك بالأمر و تطلب أن تجلب غدائك من الخارج ، حتى تعود للمنزل و تتفاجأ بالأمر و تقول لك ( كسلت نتصل بيك ، النقال بعيد عليا )







المؤهل العلمي العالي



هذه الفتاة كاملة و الكمال لله ، لكنها تحمل شهادة علمية دقيقة المستوى ( ماجستير أو دكتوراه ) ، و شهادتها هذه تفوق مستواك العلمي بدرجات .





العاملة



هذه الفتاة ، فتاة عاملة ، و عملها لا ترغب في تركه حتى بعد الزواج .



لكن لهذا العمل مواصفات مختلفة .



إن كانت طبيبة أو ممرضة ، التزامات عملها تحتم عليها السهر و المبيت خارج المنزل لرعاية المرضى .



و إن كانت تعمل في شركة أو مكتب تحتم عليها الاختلاط مع الرجال طول فترة الدوام .



و إن كانت عاملة في المنزل بأي عمل ما .











مديرة العمل



هذه الفتاة جدا مناسبة لأي شخص ، إلا أنها مديرتك في العمل .









مختلفة الجنسية



هذا الفتاة كاملة و الكمال لله ، إلا أن جنسيتها تختلف عن جنسيتك .







مختلفة الديانة



هذا الفتاة رائع ، كل شاب يتمنى الزواج منها ، لكن عيبها الوحيد ، أنها تختلف عنك في الديانة ، و لا أمل في أن تغير ديانته .







الكذابة



هذا الفتاة كاملة و الكمال لله ، لكن عيبها الوحيد أنها كذابة ، كذابة جدا ، لدرجة أنها تكذب الكذبة و تصدقها .





مجهولة النسب



هذه الفتاة على خلق و دين ، و يتمنى الجميع الزواج منها ، لكنها للأسف مجهولة النسب ، وجدت على باب المسجد حينما كانت طفلة قام أحد بتبنيها ، لكنها ليست ابنته .





الجاهلة في أمور الحياة الزوجية



هذه الفتاة جدا محترمة ، و جدا خجولة و خجلها الشديد كان سببا في عيبيها هذا ، منعها خجلها من العلم بأمور الحياة الزوجية .







التي لا تجيد الطبخ



هذه الفتاة كاملة و الكمال لله ، لكن عيبها الوحيد أنها لا تجيد الطبخ ، بل أنها لا تعرف طريقا للمطبخ ، فلا تتوقع منها أن تجهز لك فنجان قهوة عربية طيب المذاق .





الكبيرة



هذه الفتاة على خلق و دين ، كاملة و الكمال لله ، تعجب الجميع ، لكنها أكبر سنا منك .









هذه قائمة بما أسعفني به عقلي من عيوب يمكن أن توجد في إحداهن و يرضى شاب أن تكون زوجته على سنة الله و رسوله



أتمنى منكم إخوتي اختيار ما يعجبكم في القائمة و كتابة رأيكم في الأمر



يمكن أن تشاركوا في التصويت



و تختاروا أكثر من عروسة للتصويت لها





و نرى في النهاية من صاحبة أكبر تصويت و قبول من قبل الشباب





صبايا ، العيوب التي كانت موجودة في إحداكن و لم تكن مقبولة من ضمن الشباب ، هذه فرصة لمعرفتها و معرفة رأيهم فيها ، و يمكن أن تحاولي محاولة جادة لإصلاحها .







صبايا ، آسفة إذا كنت فصصت و فصلت و ذكرت عيوب للصبايا أكثر من عيوب الشباب





شباب و صبايا ، آسفة إذا كنت صريحة و جريئة في عرض بعض العيوب

فعدم ذكرها لا يعني أنها غير موجودة ، لهذا ذكرتها و أطلقت على كل شيء اسمه بلا تمويه









أرغب في معرفة رأيكم بهذا الموضوع بصراحة





في أمان الله



سلامي

εïз بطاقة ممررة للصبايا ( عيبه الوحيد .....) εïз

السلام عليكم





ربما جربتم المرة الماضية أمر البطاقات الممررة التي نشرتها فيما سبق




اليوم جئت ببطاقة ممررة أخرى



و خصصتها هذه المرة للصبايا





و العنوان كان



عيبه الوحيد





أخواتي



الكمال لله وحده ، و قد نضع أو لنقل نتمنى في البداية أن يرزقنا الله زوجا ليشاركنا حياتنا حتى مماتنا ، فنختار له الأوصاف الكاملة ، لكن الكمال لله وحده كما قلنا سابقا ، فماذا إذا تقدم لخطبتك شاب كامل المواصفات ، لكن له عيب وحيد .



إليكم عرض ببعض الشباب و عيوبهم الوحيدة ، و أرغب في أن أعرف رأيكن في كل شاب .





طابور العرسان يا صبايا ، إتفضلو كل وحدة تعطينا رأيها في الطابور





مدمن نت



هذا الشاب ، كامل المواصفات كما قلنا ، لكن عيبه الوحيد أنه مدمن نت ، لا يبارح مكانه أمام شاشة الحاسوب ، له العديد من المعرفات في كل من ، الفيس بوك و الهاي فايف ، و لا يوجد منتدى أو موقع اجتماعي يعتب عليه ، و مع كل هذا لا ننسى امتلاكه لعدد من الإيميلات التي تكون بدوام كامل 24 ساعة ، هو ناشط إليكترونيا ، يخاطب و يحاور كل من يصادفه ، و يكتب مواضيع كثيرة عديدة في كل يوم ، و يشارك في النقاشات على باقي المواضيع .



المهم أن هذا الشخص لا يملك وقتا لا لزوجته و لا لبيته ، و حتى في حياته الحالية يقولون عنه ( مدمن نت ) .







البخيل



هذا الشاب و قد رزقه الله من عنده الكثير ، عمل جيد يتقاضى مقابله راتبا كبير ، و إرث لا تأكله النيران ، مع هذا ، هو يسكن أقل المنازل مقارنة بأقرانه ، و يفرشها بأثاث ناقص ، و يقود سيارة مستعملة ، و ملابسه لا يغيرها حتى تتمزق ، و إن تمزقت تمزقا بسيطا يخيطها و يستمر في ارتدائها .



هذا الشاب رغم أن الله رزقه الخير من عنده ، إلا أنه يقضي أيامه في عد هذا الرزق ، و يمرض إذا صرف مبلغا مكونا من 3 خانات في مرة واحدة ، و لا يعطي من ماله لوجه الله سائلا أبدا ، و إن كان لا بد من دفع الزكاة لماله ، أن يسأل و يفاصل و يبحث عن أي حجة ليقلل مبلغ الزكاة .







البصباص



هذا الشاب ، يملك عيونا فاحصة ، و كأنها كاميرا جاسوس ، يتفنن و يستمتع بمراقبة و متابعة كل أنثى تلتقطها عيناه حتى تغيب عنه ، عندما تكونين معه تشعرين و كأن نضراته تخترق كل حائل بينكم و ترى ما لا ترغبين في أن يراه .



هذا الشاب لا يملك أي عيب ، إلا أنه بصباص .







العصبي



هذا الشاب يا غاليتي ، مواصفاته تقريبا كاملة ، لكن عيبه أنه عصبي ، دائما يسمع الجيران صوته العالي ، و إن لم يسمعوا صوته العالي ، فهذا لأنه إما خارج المنزل ، أو نائم ، في عينيه تلك النضرة التي تسمرك مكانك فقط حينما ينضر إليك بغضب ، و تتمنين لو أن ملك الموت قد يزورك فور انطلاق لسانه العصبي بكلماته الغاضبة ، التي سرعان ما تتحول إلى سب و شتم و لعن .



هذا الشاب رغم أنه كامل و الكمال لله ، إلا أنه عصبي سليط اللسان .







إيده و الكف



هذا الشاب خير من الشاب العصبي ، فهو لا يمهد للأمر أبدا ، و في حوار عادي جدا ، قد تجدين أن كفه يحاكي خدك و يطبع عليه ( خميسة ) بكل قوة ، و أحيانا أخرى يتطور هذا الكف ليصبح ضربات و صفعات و حتى لكمات ، و كأنه يصارع خصما لدود في حلبة المصارعة ، و ينسى بذلك أن هذه ليست إلا زوجته الحبيب .







المتشرط



هذا الشاب يحب أن يكون كل شيء كما يحب هو أن يكون ، و لا يعجبه أي تغيير قد تخلينه على حياته ، ينتقد كل جديد تفعلينه ، و إن فعلت حتى قديمة بطريقة لا تعجبه سينتقدك بشدة ، قد تطبخين له اليوم أكله يحبها ، لكنه قبل أن يبدأ الأكل سيطلب منك طبخ طبق آخر ، ستجهزين له ثيابا ليخرج بها ، فيطلب منك كي ثياب أخرى غيرها ، قد يجدك جدا مشغولة في أمر ما ، و يأمرك أمرا بأن افعلي شيء آخر ، طلباته الكثيرة ترهقك جدا ، و مع سعيك لتنفيذها يصيبك التعب و الإعياء ، من طلباته تجدين الغريب اللاعقلاني ، و ما لا تقوين على فعله .











الغيور الشكاك



هذا الشاب يحبك بجنون ، حتى استولت عليه الغيرة الشديدة ، التي تحولت فيما بعد للشك ، فأصبح يشك في كل شيء تفعلينه و لا تفعلينه ، حتى إن ضحكت له ضحكة خجول ، يقول في نفسه لا بد أنها تخفي أمرا ، و يبدأ التحقيق الفوري بعد وضعك على كرسي الاستجواب ، هذا إن ضحكت ، فكيف إذا حكيت له إعجابك ببطل مسلسل ما ، سيحاسبك و يستجوبك إن كان في حياتك شاب يشبه البطل حتى و إن كان بالاسم فقط ، ( و يا ويلك إذا كان فيه حد يشبه مهند حتى بالاسم ) .











ضيق الأفق



هذا الشاب لا يرى أبعد من أنفه حتى و إن كان يرتدي نضارة ، لا يفكر في الغد أبدا فكيف سيجد حلولا لبعد الغد؟؟؟ ، هذا الشاب عقله خالي من الخيال ، من الذكاء ، من الفطنة ، لا يمكن أن يكتب بنفسه حروف رسالة في نقاله و يرسلها لك ، و إن حاورته في أمر ما ستكتشفين أن لا حوار معه ، فكل حواراته إما عقيمة ، أو غير موجودة أصلا ، تتمنين يوما لو تدخلان نقاشا متضارب الآراء ، حتى يثبت رأيه و يقنعك به بطريقته .









شحيح العاطفة



هذا الشاب لن أقول عنه خالي من العاطفة ، بل هو شحيح جدا في هذه الأمور ، حتى إن صرت زوجته سيبقى كما هو ، شحيح العاطفة من حيث الأقوال و الأفعال ، فحتى كلمة حب واحدة ستبدلين من أجلها جهدا مضروب في 10 حتى تحصلي عليها .



مع هذا الشاب ستشعرين بفراغ عاطفي رغم وجوده بقربك ، فقد يوسوس لك الشيطان البحث عن نبع عاطفة آخر يشبع عطشك .









ضعيف الشخصية



هذا الشاب كامل والكمال لله ، و عيبه الوحيد أنه لا يقول كلمة لا أبدا ، لا لك و لا لغيرك ، ليس له رأي خاص ، و كل من حوله يتجاهلون رأيه الذي لم يجدوه أصلا .







الفقير



هذا الشاب ، عيبه الوحيد أنه فقير ، إن الرزاق رازق الأرزاق لم يرزقه من عنده الكثير ، فهو يعمل و يشقى و يجري ليؤمن قوت يومه ، لكنه لم يستطع توفير الكثير ليؤسس بيته ، حتى سكنه بعد زواجه سيكون في غرفته في بيت أسرته ، و لا أمل في أن يتغير وضعه .



فقط هذا عيبه الوحيد .







الغير جميل



هذا الشاب كامل و الكمال لله ، لكن عيبه الوحيد أنه ليس جميلا أبدا ، هنا مواصفات الجمال تختلف من فتاة لأخرى ، لكنهن جميعا اتفقن على أنه ليس جميل أبدا أبدا .









القذر





هذا الشاب جميل ، لكنه قذر ، يهمل نظافة نفسه و أسنانه ، مدخن ، و لا يستحم و لا يستعمل مزيلا لرائحة العرق حتى في أيام الصيف ، و لا يبدل ملابسه التي تبدو دوما مجعدة ، حتى الحلاق لا يزوره إلا بعد فترة طويلة .





الخواف



هذا الشاب خواف جدا من كل شيء ، يخاف الصرصور و الحقنة ، و إن كنت برفقته لن تشعري بالأمان أبدا ، و تخشين على نفسك و بيتك من لص قد يتسلل ليلا و يقتحم المنزل ، تخافين أن يتخلى عنك في أول مواجهة مع شباب طائش يرغبون إيذائك .







العاطل عن العمل



هذا الشاب عيبه الوحيد أنه عاطل عن العمل ، بحث كثيرا جدا ، لكنه لا يملك عملا ، الدعم المالي موجود ، فهو قد ورث ورثة لا تأكلها النيران .









صاحب عيلة



هذا الشاب ، صاحب عيلة ، والداه توفيا ، فكان لإخوته الأب و الأم معا ، و بزواجه منه ستكونين أمهم .

مسؤولية عائلة ستتحملينها من أول يوم ترتبطين به .









المتزوج



هذا الرجل متزوج ، و له أبناء ، و زوجته على قيد الحياة ، يرغب في أن يتزوج بأخرى ، قادر على إيتائها حقها و حقوق غيرها ، هو لم يأت بفعل محرم ، لكنه فقط سيتزوج بأخرى ، و اختارك أنت .





المطلق



هذا الشاب عيبه الوحيد أنه قد تزوج في السابق و طلق زوجته ، و عنده أطفال .





الفالح



هذا الشاب ، ليس فالح كما يقولون ، لكني اخترت له اسم فالح ، هذا الشاب يتحايل بكل الطرق على القانون ، للحصول على ما يريد بكل الطرق الشرعية و الغير شرعية ، امتلك ثروة لا بأس بها ، و كلها من القروض التي لم يسددها و من أشياء أخرى كالمتاجرة بأشياء فاسدة على أنها سليمة .



الخلاصة ، هو شخص مصدر ماله الحرام و الحلال معا .









المريض



هذا الشاب مريض بمرض ليس معدى ، و ليس خطير ، لكنه يمنعه من الإنجاب ، أو مرض وراثي قد ينتقل لأولادك فيما بعد .







المعاق



هذا الشاب كامل و الكمال لله ، لكنه يختلف عن باقي الشباب بشيء ما ، يملك إعاقة جسدية تميزه عن غيره ، هذه الإعاقة كانت نتيجة حاذت تعرض له .













المتباهي



هذا الشاب كامل و الكمال لله ، لا ينقصه شيء أبدا أبدا ، حتى أنه أصبح يتباهي بما لديه أمام الآخرين ، و وصل بالتباهي لدرجة الغرور و استحقار الآخرين ، فلا تمر مناسبة إلا و قد استصغر أحدا و عايره بقله حيلته .





الكسول



هذا الشخص كامل و الكمال لله ، لكن عيبه الوحيد أنه كسول جدا ، كسول لدرجة أنه لن يقف من مكانه ليحمل الإبريق الذي وضع على طاولة أمامه و يملأ كوبا من الماء لنفسه حين عطشه .







المؤهل العلمي المحدود



هذا الشخص كامل و الكمال لله ، رغم أن هذا الشاب مثقف ، و واعي الفكر ، إلاّ أنه لا يحمل شهادة علمية ،لا شهادة جامعية و لا شهادة ثانوية .







الغربة صعبة



هذا الشاب يعيش في الخارج ، سافر في البداية للدراسة ، تم قرر الاستقرار في تلك البلاد و الهجرة و عدم العودة لبلاده مرة أخرى .





مختلف الجنسية



هذا الشاب كامل و الكمال لله ، لكن رغم أنه يعيش في بلادك ، إلا أن جنسيته تختلف عن جنسيتك ، حاليا لا يفكر في العودة إلى بلاده و العيش فيها ، لكن هناك احتمال أنه سيعود إليها يوما ما .







مختلف الديانة



هذا الشاب رائع ، كل فتاة تتمنى الزواج منه ، لكن عيبه الوحيد ، أنه يختلف عنك في الديانة ، و لا أمل في أن يغير ديانته .







الكذاب



هذا الشاب كامل و الكمال لله ، لكن عيبه الوحيد أنه كذاب ، كذاب جدا ، لدرجة أنه يكذب الكذبة و يصدقها .

















هذه قائمة بما أسعفني به عقلي من عيوب يمكن أن ترضى بها إحداهن



أتمنى منكن أخواتي اختيار ما يعجبكن في القائمة و كتابة رأيكم في الأمر



يمكن أن تشاركوا في التصويت



و تختاروا أكثر من عريس للتصويت له





و نرى في النهاية من صاحب أكبر تصويت و قبول من بين طابور العرسان









شباب ، إن شاء الله ح نجي مرة ثانية و ندير بطاقة عيبها الوحيد



انتظروني



في أمان الله



سلامي