أدعية

حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظيمِ

εïз

اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا

εïз

مداخلة هاتفية



- و بعد هذا التقرير المصور الذي عرض عليكم مشكلة العمارة السكنية التي أصبحت مهددة بالانهيار على رؤوس ساكنيها ، نحب أن نفتح باب المشاركة لكل المشاهدين بالمداخلات الهاتفية حتى نعرف رأيهم في الأمر ، و ها نحن نستلم أول اتصال هاتفي بسرعة ، و نقولوا السلام عليكم .



- ألووووووو.



- السلام عليكم يا أختي .



- هذي الإذاعة؟؟؟.



- أيوه أختى تفضلي إنت على الهواء .



- هذا برنامج؟؟؟.



- أيوه تفضلي نحن في برنامج قضايا .



- و الله نحييكم على هذا البرنامج الهادف ، و أني نتابع فيكم في قبل .



- بارك الله فيك يا أختي .



- ممكن نشارك ؟؟.



- ايوه أكيد يا أختي تفضلي شاركي .



- نحب نهدي كل أغاني الحلقة لماما و بابا و خوتي و خواتي و جاراتي و صغار الجيران ، و كل زميلاتي في مدرستي و كل المدرسين و المدرسات ، و كل أفراد عيلتنا و كل من يعرفني ، و عندي إهداء خاص لولد أختي الكبير و نقوله ألف مبروك حصولك على الترتيب الأول في السنة الأولى إبتدائي ، و إهداء لبنت عمي و نقوللها كل عام و إنت بخير بمناسبة عيد ميلادها الشهر الجاي ، و عندي إهداء خاص جدا جدا جدا لحبيب قلبي و نقوله إستاحشتك ، أفتح نقالك و رد عليا يا ............................................توت .



- الباين الإتصال إنقطع ، و إن شاء الله المتصلة ما نست حد في إهدائها .









- نستلموا مداخلة أخرى ، السلام عليكم .





برنامج هادف !!!

السلام عليكم






برنامجنا لهذه السهرة ، برنامج هادف جدا ، يعكس المستوى الذي وصل إليه مجتمعنا من الرقي و الحضارة .



في هذا البرنامج سنكون جدا واقعيين ، و نعرض عليكم حياة عدد من الشباب و الفتيات في سن المراهقة ، السن الحرجة جدا ، و نضعهم في مكان واحد منعزل عن العالم ، يعيشون معاً فترة من الزمن ، طبعا كالإخوة تماما ، تلفهم مشاعر من الصداقة والمحبة و المودة و الأخوة .





في هذا البرنامج ستشاهدون الرقي الذي وصلوا إليه أفراد هذه الشريحة ، و إن شاهدت البرنامج ستلاحظ مواقف جدا شهمة ، و لحظات جدا مؤثرة ، و ستفخر بمن تشاهد ، و ستشد على أيادي من ساهم في هذا البرنامج .





و ربما أعجبك أحد المشاركين فسارعت و بدلت كل جهدك في التصويت لصالحه حتى ينجوا في مرحلة الخطر ( النوميني )





من بين الأشياء التي يعلمها البرنامج للمشاركين و التي يزرعها لا إراديا في عقول المشاهدين .



1- الوضوح و الصراحة ، و الابتعاد عن النفاق و إخفاء الحقائق .

الوضوح و الصراحة في كل شيء ،في نقد المعلمين لطلبتهم ، في إعطاء رأي أي مشترك بصديقه المشترك ، في أشياء كثيرة ، وصلت حتى في أجساد المشتركين التي تبدو واضحة و صريحة جدا للمشاهدين و لا يخفيها إلا ما قل من القماش ، حتى أن المصورين ساهموا في هذا الأمر باختيار زوايا فنية ليصوروا بها المشاركات بالذات .





2- توطيد العلاقات الأسرية .

فنجد أن إدارة البرنامج خصصت دقيقة كاملة لكل مشترك و مشتركة يوميا ليخاطب بها من يشاء ، فمنهم من يكلم أمه ، أو أباه ، او أخته ، أو صديقه ، أو حبيبته ، و هنا نجد الدموع الناتجة من مشاعر الشوق و الحنين تسيل كأنهار جارية أثناء المكالمة و بعدها .

شاهدت أحدا من بين المشاركين يبكي بمرارة بعد أن إتصل بحبيبته و قالت له ( هاي حبيبي ، إستقتلك كثير ) .





3- التقرب إلى الله .

نجد أن كل المشتركين لم يتوقف لسانهم عن الدعاء و التقرب إلى الله ، يدعون حتى يربحون في هذا البرنامج ( كان الله في عونهم ) ، و نجدهم يتلقون الدعوات الصالحة من قبل من هم حولهم بالتوفيق الذي يكون من عند الله ، فنجد في أحد الاتصالات .

( يا بنتي ، نحنا كلنا في البلد بندعوا الله إنو يوفقك إنت و كل رفقاتك ) .





4- الاهتمام بالرياضة .

هنا نجد الاهتمام بصحة أجسام المشاركين ، فيجب أن يحصلوا على جسد سليم ( في غياب العقل السليم ) ، فنجهم قد خصصوا صالة للألعاب الرياضية و مدرب متخصص ليدرب الطلبة ذكورا و إناث معاً و يشجعهم على ممارسة الرياضة ، أيضا هم لم يهملوا رياضة السباحة ، فقد تم توفير مسبح ليتعلموا فيه السباحة ، و لاهتمامهم الشديد بالإيتيكيت ، يمنع على المشاركات السباحة في المسبح إلا في لباس السباحة الخاص ، فلكل شيء خصوصيته ، أيضا المساواة موجودة فنجدهم جنبا إلى جنب في حوض السباحة ، الشاب مع الفتاة و يعلمون بعضهم بعضا في غياب أو حضور مدرب السباحة .





5- إخوة .

نجد أن علاقة المتسابقين قد تجاوزت علاقة الزمالة ، و تطورت إلى أن وصلت إلى الأخوة و أكثر ، فنجد أن الأخ يدخل بلا استئذان غرفة أخته التي تكون غارقة في النوم و فاتتها المحاضرة ، فيدخل مسرعا لإيقاظها ، و نجد أن الأخت أيضا تدخل غرفة إخوتها الشباب تسحب عنهم الأغطية و هم في ثياب النوم ، تسحب عنهم أغطيتهم حرصا منها على أن يستيقظوا و لا تفوتهم المحاضرة .







6- الاهتمام بالمظهر الخارجي.

فنجد هنا أن كلا الجنسين قد بدل مجهودا في تجميل مظهره الخارجي ، حتى أني رأيت أن شابا قد جلس بجوار فتاة على مرآة الزينة ، و كان يطلب منها أن تعيره بعض أحمر الشفاه الذي تمتلكه ، فما كان منها إلا أن ساعدته في اختيار لون يتماشى مع بشرته و لون شعره و ضحكته ، و قد قامت بأن وضعت له بعضا منه بنفسها ، و بعد أن أعجبه اللون أهدته قلم أحمر الشفاه بالكامل .





7- المشاركة في كل شيء .

نجد أن جوا من الألفة و المحبة قد غلّف المكان ، فلا أحد يمانع مشاركة آخر في أشياءه الخاصة فهذا يستعمل مجفف الشعر للأخر ، و هذا يرتدي قميص الآخر ، و هذه تتقاسم وجبة مع تلك ، و هذا يذاكر للدرس مع أخته ، ليس هذا فقط نجد أن الأخ يشارك الأخت سريره ، و أيضا يتغطيان معا في البرد بلحاف واحد .





8- حل مشكلة الفراغ العاطفي .

و قد عرض البرنامج حلا لمشكلة الفراغ العاطفي الموجود ، لكن كان الأمر مضبوطا و بكل أدب لا يخالف مع عادات و تقاليد مجتمع عربي ، كانت هناك علاقات عاطفية بين عدد من المشاركين ، رغم أنها علاقة جياشة صادقة من شباب واعي جدا و مراهق جدا جدا ، إلا أنها لم تتجاوز بعض الكلمات المعسولة ، و الأحضان الدافئة و المشاكسات الشقية ، و الخلوة في وجود آلات التصوير التي كانت ضابطا لهم و مراقبا لعلاقتهم البريئة النقية الجادة التي كانت أمام أعين ملايين من المتابعين لأخبار العشاق .





9- لوعة الفراق .

و كما هي الحياة نجد بعد كل لقاء ، تأتي لحظة لا بد منها ، لحظة فراق مشترك و تتكرر كل أسبوع ، فنجد فور إعلانه من بين ( نوميني ) أنه بدأ في استلام دفعات من الأحضان و الكلمات اللطيفة المشجعة له على تقبل هذه الصدمة ، حتى يأت اليوم المنضر ، يوم إعلان اسم من يفارقهم ، و فور إعلانه اسمه نجد أن وابلا من الأحضان و القبل و المعانقات الدافئة الأخوية الممتزجة بدموع الحزن قد وجهت إليه و تركته في حالة لا يستوعب خلالها كونه من غادر البرنامج بلا رجعة .





10 - كلمة أخيرة .

و نجد في نهاية الأمر أن مديرة الأكاديمية تقول لهم لتشجيعهم و حثهم على تقديم الأفضل .

( أنتم أرقى و أفضل الشباب في الوطن العربي ، أنتم نموذج للشباب الناجح ، المحترم ، الذي يحب بلده ، تضحون بالبعد عن أهلكم لإنجاح هذا البرنامج ، يجب أن تعطوا كل ما عندكم و تجتهدوا و تنجحوا ..............إلخ )





هنا استوقفني شيء في كلمات المديرة

(يجب أن تعطوا كل ما عندكم )، هل قصدت أن تعطي الفتاة شرفها للبرنامج حتى ينجح؟؟؟؟



لا يسعني إلا أن أكون فراشة و أقول

يجب تغيير عنوان البرنامج بما يتماشى معه

اقترح أن يسمى هذا البرنامج الهادف الذي تم رصد ميزانية ضخمة له لإنجاحه باسم







عار أكاديمي





حسبي الله و نعم الوكيل







سلامي



لغة أجنحة الفراشات

السلام عليكم


وجدت هذه الصورة في شبكة المعلومات

و أحببت أن أنقلها لكم


و أسميتها

لغة أجنحة الفراشات

ENTIRE ALPHABET IN BUTTERFLY WINGS

from Science News

 
 سبحان الله 
 
سلامي

بان الزين

السلام عليكم



صباحكم زين



قبل قليك و بينما كنت في طريقي إلى مكتبي ، مررت بالجامعة ، و ربما نكون قد إعتدنا على رؤية النماذج الجامعية التي يقال عنها ( طرف) آسفة على هذا التعبير ، لكن هذا الواقع .

فغالبا ما تسمع جملة



شفت وحدة طرف في الممر الثاني .





و بينما كنت أشاهد ( الطرفات ) إعذروني فلا أعرف المصطلح الحقيقي للجمع المؤنث، المهم ، بينما كنت أشاهدهن كان هناك نغم أسمعة لأغنية ليبية من زمن الصدق .



أعجبني فيها هذا الجزء



.....بان الزين كيف ساوا لحافه

نقشه حلو عجبتني وصافه....





أترككم تتأملون في الفرق بين زمن الصدق و هذا الزمن







همسة

لا أعرف الأغنية بل سمعت بعضا منها اليوم





سلامي

بطاقة ممررة للصبايا ( ماذا لو .....)








السلام عليكم





بعد نشر البطاقة الممررة السابقة و التي كانت تخص الشباب





جئتكم ببطاقة ممررة للصبايا



و أتمنى منكن أخواتي الإجابة بصراحة و صدق كما فعل الشباب في بطاقتهم





إليكن البطاقة



1- رسالة غرامية في نقال زوجك .





ماذا لو استعملت هاتف زوجك النقال و وجدت فيه رسالة غرامية من رقم مجهول



ماذا تفعلين؟؟؟



عفوا قبل التصرف في الأمر



لنفرض أنك كنت منشغلة بإعداد الغداء ، و وصلتك رسالة على هاتفك النقال ، فتحت الرسالة و قبل أن تقرئيها شممت رائحة احتراق شيء ما على الموقد ، فتركت الهاتف و اتجهت للموقد لانقاد ما يمكن إنقاذه .



و فيما بعد وصل الهاتف إلى يد زوجك و شاهد الرسالة ، ماذا تفعلين؟؟؟







2- مشاجرة بين البنات .



ماذا لو كنت تسيرين في الطريق بكل أمان ، و فجأة كانت هناك فتاة قادمة في الاتجاه المقابل لك ، اصطدمت بكتفك بقوة ، و بدل أن تعتذر ، بدأت في السب و الشتم ، الموقف بداية عراك ، فماذا تفعلين؟؟؟









3- من ينقدك ؟؟؟ .





ماذا لو كنت في حافلة وقد توقفت بك في مكان مشهور على أنه لا يسلم من شر ساكنيه أحد ، فهو مكان للشباب الأشرار الغير أخلاقيين ، و كان إلزاما عليك أن تمري من هذا المكان لتصل لوجهتك الآمنة ، و كان الوقت قبيل صلاة المغرب بقليل ، بدأ الرجال بالنزول من الحافلة ، و بقيت الفتيات دون حراك داخلها ، فماذا تفعلين ؟؟؟



للعلم ، الفتيات يزيد عددهن عن 10 ، و المكان مليء بالأشرار المتعطشين لمثل هذه الفرائس بشراسة ، و الحافلة لا أمل لها بأن تتحرك من مكانها ، و الوقت متأخر ، و خروجك من الحافلة وحدية لا تحمد عقباه ، و لا تعرفين أي أحد من راكبي الحافلة ، و هاتفك النقال ( رصيدك غير كافي لإجراء هذه المكالمة ).





4- الراتب المسروق .



ماذا لو كنت في زحمة السوق و أنت تحملين في حقيبتك كامل مصروف المنزل ، و إذا بك تشعرين أن أحدا ما قد تسللت يده إلى حقيبتك المفتوحة ، لمحت الشخص و إذا به ولد مشرد تبدوا عليه الحاجة الماسة للمال .

ماذا تفعلين ؟؟؟









5 – صديق أخي يصبح زوجي ؟؟؟ .



ماذا لو وصلت لسن الزواج ، و كنت قادرة على تحمل هذه المسؤولية ، لكنك لم تفكري في الأمر ، حتى جاء أخوك و عرض عليك فكرة تزويجك من صديقة المقرب الذي لم تريه مند الطفولة ، تسمعين بعض أخباره من شقيقك ، و تسمعين صوته الغليظ متسلل من خلف باب ( المربوعة ) بين الحين و الآخر حينما كان يأتي منزلكم .



ماذا ستكون ردة فعلك للأمر ؟؟؟.







هذه هي بطاقتي التي تخص الصبايا



سأعود و أجيب عليها في المرة القادمة كإحدى الصبايا إن شاء الله





في أمان الله



سلامي

بطاقة ممررة للشباب ( ماذا لو .....)

السلام عليكم






إخوتي



بعد ركود مواضيع البطاقات الممررة



أحببت أن أعيد تنشيطه بهذه البطاقة



و التي كانت من نصبكم إخوتي الشباب





إليكم البطاقة الممررة التي أتمنى أن تجيبوا عليها بكل صدق





البطاقة أسميتها ( ماذا لو ......)





1- رسالة غرامية في نقال زوجتك .





ماذا لو أنك كنت متزوج و قد استعملت هاتف زوجتك النقال ، و أثناء بحتك وجدت رسالة غرامية ، من رقم غريب .



ماذا تفعل؟؟؟





لحظة





لنعكس الموقف



ماذا لو أنك كنت منشغل جدا ، مثلا بقيادة السيارة ، و وصلتك رسالة غرامية عن طريق الخطأ ، قرأتها ، و لانشغالك لم تقم بمسحها ، و حين عودتك للمنزل شاءت الصدف أن تقرأها زوجتك .



هل تطلب منك الطلاق؟؟؟



في جهازك رسالة غرامية ، و أيضا في جهازها رسالة غرامية



و كلاكما لا يعرف مرسلها



و كلاكما لم يخبر الآخر بها





أتمنى منكم تفكيرا عقلانيا صريحا في الأمر





حماكم الله من شرور المفسدين الذين يرسلون هذا النوع من الرسائل بلا تفكير

2- مشاجرة بين البنات .



ماذا لو كنت تسير في الطريق بكل سلام ، و فجأة رأيت فتاتين قد أمسكت كل منهما بالأخرى ، و دار بينهما شجار عنيف ، و كنت من بين القلائل اللذين يشاهدون العراك الحامي الوطيس .

ماذا تفعل؟؟؟؟





3- المنقذ الوحيد .



ماذا لو كنت في حافلة وقد توقفت بك في مكان مشهور على أنه لا يسلم من شر ساكنيه أحد ، فهو مكان للشباب الأشرار الغير أخلاقيين ، و كان إلزاما عليك أن تمر من هذا المكان لتصل لوجهتك ، و كان الوقت قبيل صلاة المغرب بقليل ، و حين نزولك و بداية سيرك مبتعدا عن الحافلة كما فعل باقي الرجال الذين كانوا موجودين معك في الحافلة ، خاطبتك الفتيات اللواتي مازلن في الحافلة و كلهن خوف من أن يتركن وحيدات ، فماذا تفعل؟؟؟



للعلم ، أنت الشاب الوحيد في المكان ، و الفتيات يزيد عددهن عن 10 ، و المكان مليء بالأشرار المتعطشين لمثل هذه الفرائس بشراسة ، و الحافلة لا أمل لها بأن تتحرك من مكانها ، و الوقت متأخر .





4- الراتب المسروق .



ماذا لو كنت في زحمة السوق و أنت تحمل في جيبك كامل راتبك ، و إذا بك تشعر أن أحدا ما قد تسللت يده إلى جيبك ، لمحت الشخص و إذا به ولد مشرد تبدوا عليه الحاجة الماسة للمال .

ماذا تفعل؟؟؟







5 – يا سعد من وفق راصين بالحلال .



ماذا لو رأيت في صديقك مواقف رجولية تشهد لها ، و رأيت في أختك الزوجة الصالحة التي وصلت لسن الزواج، لكن لا أحد منهما يعرف الآخر إلاّ عن طريقك .



هل هناك احتمال أن تجمع بينهما بالحلال؟؟؟ رغم أن الفكرة في الارتباط بالآخر غير واردة في بالهما .



إن كان جوابك لا ، أخبرنا عن السبب .



و إن كان جوابك نعم أخبرنا كيف ستقوم بلك .











سلامي





اسرار



السلام عليكم





إسم جديد


نوديت به هذا اليوم



أسرار


اسرار اسمي وهو من الاسرار



اسراري انا وانا من الاسرار
 
 
 
 

الموضوع فقط للذكرى


19/03/2010


سلامي


لو كنت فراشة كيف ستكونين؟؟؟؟



السلام عليكم



أخواتي







سؤال دار في بالي الآن





لو كنا نعيش فعلا في الحقول





و كنا فراشات



فأي الأشكال و الألوان ستختارين؟؟؟

و لماذا؟؟؟



سؤال سريع سأعود للرد عليه إن شاء الله







سلامي
 
 
 

سامي

السلام عليكم


هذه صورة لشخص رأيته اليوم

الإسم سامي

ليبي

تحديدا من بلادي


لكنه لا يتكلم العربية


همه الذي رأيته هو اللعب بالهاتف النقال


سمين

و كبير الحجم جدا

يكاد يكون عمليق


لكن مع هذا عقله بصغر الهاتف النقال الذي يحمله


إخترت له من الأسماء سامي


و رسمته بسرعة



أتمنى أن لا يزعل مني أي سامي يمر من هذا المكان



سلامي

الحاج بلعيد

السلام عليكم


الحاج بالعيد


رسم رسمته بغية أمر ما

أدعو الله أن ينجح



سلامي

فراشة تريد شراء سيارة

السلام عليكم



إخوتي أخواتي



زوار هذه الصفحة



من منا لا يعرف تلك الخنافس الصغيرة التي كانت في يوم ما تجوب الطرقات ذهابا و إيابا؟؟

تلك المتبخترة بأناقة متواضعة ثقيلة المعيار.





نعم أتكلم عن سيارات الفلكس فاجن ( الخنفساء ) تحديدا الخنفساء القديمة



فراشة منذ فترة و هي تبحث عن سيارة محددة بمواصفات معينة ، هي تبحث عن الفلكس فاجن القديمة .

لهذا قررت أن تعرض عليكم الموضوع هنا للدراسة و طلب العون .





هذا الموضوع أحب أن أفتح فيه عدة محاور و أرغب منكم الإجابة عنها







ما رأيك في استمرار استعمال السيارات ( القديمة الطراز بشكل عام و الخنفساء بشكل خاص ) في الطرقات؟؟.







إن كنت من مستعملي هذا النوع من السيارات ، ما هي عيوبها و ما هي مميزاتها ( أحب سؤال من جربها ) ؟؟.







ما مدى كفاءة قيادتها في الطرق ( الأزقة ) ، ( الطرق السريعة ) ، ( الكثيرة المطبّات ) ، ( الترابية ) ؟







وفقا للسوق و أسعاره و مواصفاته ، ما أسعار هذا النوع ( الخنفساء ) من السيارات ؟؟.







ما هي حالتها الحالية وفق ما ترى ؟؟.







و كم تتوقع تكلفة الصيانة و الإصلاح ؟؟







ما هي إمكانيات التطوير المتاحة لهذا النوع حتى يتماشى مع الاستعمال المريح في هذه الطرق ؟؟







ماذا تعرف عن إجراءات التأمين و نقل الملكية و الترخيص لهذا النوع ؟؟







أرغب في معرفة مدى توفر قطع الغيار و الكماليات لها ، أين أجدها و معدل أسعارها ؟؟.





هذا الموضوع يمكن اعتباره مكانا لعرض عروض السيارات التي تقابلونها و التي يرغب أصحابها في بيعها ، أتمنى توفر أكثر من طلب لدراستها و اختيار الأفضل ...







و أخيرا و ليس آخرا ،كلمة تحب أن توجهها لفراشة عقدت العزم على اقتناء سيارة فلكس فاجن الخنفساء القديمة .









شكرا للجميع مقدما على مساعدتهم في الأمر







سلامي

صورة جماعية

السلام عليكم


قبل قليل وجدت هذه الصورة

هي صور لتوقيع الأخت nalo91n
في منتدى كل الدكاترة


سأضع الصورة هنا و أطلب منكم كتابة أسماء الشخصيات التي عرفتموها من الصورة

و إن كنت شخصية بينهم من تختار




الحقيقة نوار و فلونة و توم سوير كنت أرى نفسي فيهم
مشاكسة

و أنتم ماذا ترون؟؟؟


سلامي


عملات إنتهت صلاحيتها اليوم


السلام عليكم



اليوم 1/4/2010





تم إلغاء التعامل بالعملات القديمة



ذات الإصدار الرابع و الخامس



نلاحظ هنا أن الأوراق النقدية فئة

2/1 ، 4/1 دينار لا توجد في إصدارات بعد الخامس



لهذا



وداعا للعملات الورقية الأقل من الدينار



المصدر






 





قرار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزى رقم (9)لسنة 1377و.ر(2009), بشأن سحب الأصدارين الرابع والخامس من التداول













سلامي

حب القرعة



السلام عليكم


صورة لقرعة صورتها اليوم


بانت لي على شكل قلب

فهل هذا ما ترونه معي؟؟؟


أسميتها

 حب القرعة


سلامي