أدعية

حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظيمِ

εïз

اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا

εïз

البحر

قبل ايام رغبت في الخروج من المنزل ، فأنا لا احب البقاء في المنزل هذه الايام لانه يدفعني للتفكير في اشياء لا احبها ، دائما ابحث عن التغيير و التجديد ابحث عن افكار جديدة تشغلني ، قررت، نعم اخيرا استطعت اخد قرار، فأنا لم اعد من يقرر في شؤون حياتي هذه الايام الكل يفصل و يحاولون الباسي، لا يهم قد لا تفهمون شيئا لكن المهم هو انني منزعجة، عرضت فكرة الخروج من المنزل و الذهاب للبحر لكن هذه المرة ليس للسباحة بل فقط رغبة للخروج من المنزل ، كنت سأرضى بمشوار في الطرقات بالسيارة لكني لم اكن لأقود فمزاجي عكر و لن اقود لاني لا اعرف القيادة ، المهم ذهبت و حدي مع والدي الى البحر احب ان اكون في البحر و احب ان اكون مع والدي وحدى، اخدت معي آلة تصوير لا أدري لماذا لكنني اخدتها ، التقط الصور، فكانت هذه المفضلة لذي اردت ان أشارككم بها فأعطوني رأيكم .



في البداية بدأنا بالبحث عن مكان لركن سيارتنا دون ان نزعج أحدا ، فطيور الحب كانت تعشعش في المكان كما هو واضح في الصورة ،في كل سيارة اثنين ، لن اقول الواقع المرير، و لن اشوه صورة البحر، بل سأقول كل رجل مع زوجته او اخته او حتى مع ابنته كما انا و ابي ( خلينا متفائلين شويا) .


ترجلنا من السيارة بغية الجلوس على حافة الصخر و التمتع بمنظر البحر و صوت الامواج و النسيم ، لكن كان هناك العيون المستغربة و السؤال المحير ( رجل في 60 مع فتاة في 25 وحيدين معا في البحر ؟؟؟؟؟ ) الكل كان مستغربا (هل هو حبيبها ؟ ) اقول نعم هو حبيبي و اين الخطأ في حب الفتاة لأبيها ؟ و الشيء الأخر هم الغرباء عن هذا البحر فهدا البحر لنا بالقرب من منزلنا في كل مرة نأتي اليه و لا نزعج احدا ، لكنكم يا من تختبؤون في السيارة تزعجونني.



تجاهلنا نظراتهم و استمرينا في النزول كان البحر صافيا دون امواج دونما احد يسبح ، كان يناديني هيا تعالي انا بارد و سأكون لك وحدك ، بقيت فترة جالسة دون كلام ( ياحرام بابا باله واسع الي سايرني) قلت خلاص لو زدت دقيقة تانية ح ننزل للبحر و مش عارفة وين نوصل ممكن لمالطا .



أهنايا بديت نمشي حبيت نتمشى شويا نحيت السبيدرو و تنيت السروال و قررنا البداية من اليمين لكن الطريق كانت شبه مغلقة .


قررنا البدء من اليسار سنمشي على الرمال بالقرب من الماء سنبلل قدمينا قد تغريني برودة الماء و انزل الى البحر يعني غطسة او اثنين مش ح تضر لكني قسوت على نفسي هذه المرة ففي المدة الاخيرة كنت احرم نفسي من اشياء احبها و اقسو عليها، بابا احس بهذه الرغبة و عرض على الامر قائلا (غريبة البحر قدامك و ماقلتيش تبي تنزلي هيا شن تراجي)، لكني رفضت الموضوع.


و بعد ساعات انتهى المشوار الجميل لكن بابا لم يكلمنى في اي موضوع على غير العادة و انا لم اتكلم ايضا على غير العادة و كأن المشوار كان للبحر ليتكلم لكنه كان يتكلم بهدوء .

بداية العمل


بعد انتهاء الدراسة، من الطبيعي أن أبدأ بالعمل، لكن لم اكن ارغب في العمل قبل ان احصل على شهادتي و ان اقضي اول صيف جميل دون قيود دراسة او عمل ، لكن بدأ مالم يكن متوقع ، انهالت علي الاتصالات بعروض العمل قبل ان يمر شهر من حفلة التخرج ، الاتصالات مختلفة و متنوعة منها ماكان على رقمي القديم (صار رقم اخي) و منها ما كان على رقمي الجديد ( لا اعرف من اين حصلوا على هذا الرقم) المهم الاتصالات وردت تباعا و احيانا لم يفصل بينها الساعة كانت في كل الاوقات صباحا مساءا و حتى في وقت القيلولة (هذا كان يزعجني) عرفت اصحاب بعض اللاتصالات كانوا رفاقي صديقاتي و اصدقائي او حتى زملاء و البعض الآخر كان يعرفني من العنعنة ( سمع عني عن فلان و فلان و فلانة) المهم الكل كان يرغب في مهندسة تجيد استعمال الحاسوب و الرسم ببرامج الرسم المختلفة و اهمها الاوتوكاد (اجيد كل هذا الحمد لله) بدأت بتحديد مواعيد المقابلات لكي لا تتعارض معا فكان الامر اشبه بلعبة الخروج من المنزل احدد مواعيد المقابلات يوما بعد يوم يعني نخلي في يوم راحة ، فيه من كان مصر على بداية العمل عنده دون مقابلة فقط المكتب مكتوب باسمك فتعالي ( مش عارفة ليش ، رفضت الفكرة) المهم سأذكر احدات المقابلات و طبيعة العمل كل على حدى :-

المقابلة الاولى :-
طبيعة العمل في شركة عامة بعقد عمل لرسم بعض الخرائط، المدة غير معروفة على حسب سرعتي في العمل لكن مقر الشركة كان بعد طريق المطار يعني بعيد .
المقابلة:- جهزت نفسي و دهبت مع ابي لمقر الشركة و في الطريق بدأ في توجيه الكلمات و العبارات الدافعة للثقة، و سواء قبلتي في العمل ام لا ، الامران سيان ، لا فرق بينهما ، و في اثناء ذلك و صله اتصال خاص بعمله يطلب منه الحضور المستعجل ، انزعج كثيرا لهذا الاتصال فكان من المفروض ان يكون اليوم لي فقط ، وجد نفسه في موقف اختيار بين الذهاب للشركة و اجراء المقابلة و بين عمله ، قطعت عليه حبل افكاره و سهلت عليه اختيارة بقولي( بابا ، شغلك أهم ) فرجع عند اول منعطف و انزلني في الجامعة و ذهب لعمله.

المقابلة الثانية :-
كانت بعد يومين من الأولى ، طبيعة العمل في مكتب هندسي مع عدد 4 مهندسات معماريات المكان قريب من الجامعة، المكتب جيد و الرفقة موجودة، الراتب معقول .
اخدني ابي هذه المرة ايضا الى المكتب اجريت المقابلة اعجبني المكان و طبيعة العمل كنت موافقة منذ البداية لكن شرطهم كان رؤية بعض اعمالي و ما قمت برسمه سابقا ، لم املك اي نسخة فوعدتهم بارسال نسخة لهم في اليوم الثالي ، لكن ابي لم يوصلها ، و مرت الايام و لم تصلهم نسخة من اعمالي، و لم يعاودوا الاتصال بي ، قلت لنفسي( معليش خيرها في غيرها).

المقابلة الثالثة :-
حتى هيا كانت بعد يومين من الي قبلها ، طبيعة العمل في شركة هندسية قريبة من المنزل ، الراتب معقول ، لكن هناك مشكلتين الاولى الزيارات الميدانية و الثانية لم يكن معي في المكتب سوى 6 مهندسين شباب و لا مهندسة واحدة ، بعني بروحي و جهي في وجهم من 9 لل2 كل يوم من غير كلام و لا حركة سأتقيد. لا اخفيكم فقد خفت على نفسي من هذا العمل.

المقابلة الرابعة :-
كانت في الاسبوع الثالي، طبيعة عمل في مكتب سحب خرائط ، المكان بعيد قليلا و الراتب قليل ، المشكلة الكبرى عملي و حيدة مع مهندس شاب صغير السن في مكتب صغير .......خفت على نفسي من 6 و الآن المصيبة اكبر فقط مع 1 لا اعرف ما يحدث بعد هذا ، رفضت العمل و عدت الى البيت .

توالت العروض و المقابلات و صلت الرواتب الى ارقام مغرية لم تغريني، لكن لم اجد ما ابحث عنه لم اطلب سوى قرب المسافة ،و انيسة اصادقها و اكلمها و اشاطرها افكاري ، لكن هذا لم يكن الا في المقابلة الثانية .
استسلمت للأمر و ارتحت .
مع اقتراب الصيف و ارتفاع درجة الحرارة سأذهب هذا العام للبحر دون قيود و سأبيت و اسبح و اتشمس الى ان اصبح سوداء تعويضا على مافاتني من سنوات بدون بحر .
منذ يومين و بينما كنت نائمة في الحديقة (في القيلولة) سمعت هاتفي يرن ، لم اصدق الامر فهو لم يرن منذ فترة حوالي 5 ايام ، ظننت انه حلم، لكنه حقيقة، اتصال من رقم اعرفه و هو رقم احدى صديقاتي التي تعمل في المكتب السالف الذكر في المقابلة الثانية ، كن ينتظرن اتصالي بالموافقة و كنت انتظر اتصالهم بالموافقة فما كان منها الا ان اتصلت هي ، فرحت كثيرا ببداية العمل قمت بتحديد موعد بداية العمل يوم الاحد القادم 15/4/2007 .الحمد لله سأبدأ العمل أدعولي بالتوفيق.
لكن المشكلة الوحيدة العمل سيستمر حتى في الصيف من الساعة 9 الى 3 ، يعني مافيش بحر هالعام L.

عيد ميلاد محمد


حمودا خالتك تقولك كل عام و انت بخير و عقبال ماتشوفك دكتور بسماعة او مهندس بمسطرة تي.

حلال !!!!!!!!!




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


اخوتي المسلمين ،هذه دعوة لإعادة التفكير في شيئ مهم بالنسبة لنا نحن المسلمين، و هو حلال ذاك الرمز الصغير الموجود على بعض المنتجات الغدائية او الالعاب و غيرها من الاشياء التي تقوم الدول العربية و الاسلامية باستيرادها من الخارج ، قبل عرض التساؤلات عن هذا الرمز سأبدأ بسرد مواقف حدثث معي شخصيا.











 بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  ( اعاده الله علينا و عليكم بالخير) و أثناء جلوسي امام شاشة الحاسوب و تفرغي التام و عدم قيامي بشيئ ، قررت ان اقوم بالبحث عن الالعاب الجديدة المناسبة للأطفال في هذه المناسبة الكريمة و الثي يحتفل بها الصغير قبل الكبير اردت ان اعرف ماذا يوجد في الساحة من جديد، و أنا اقلب هذه الصفحات دون ان ارى محتواها اخزنها مباشرة لأجد ما أقرأ عند عودتي للمنزل ( ككل مرة) لم اشاهد ايا منها الا عند عودتي للمنزل، و فعلا بعد تفرغي من المهام المكلفة بها بدأ الوقت الخاص بالحاسوب بدأت بانزال هذه الصفحات و الاطلاع عليها أغلب ما وجدت العاب المصابيح و الشموع و غيرها مما كان تقليدي ليستعمل في هذه المناسبة لكنني كنت ابحث عن المميز، اخيرا و جدت المميز لعبة من شركة ليقو و من منا لم يلعب بألعاب من انتاج هذه الشركة ، لكن الصدمة التي لم اصدقها و التي قلبت كل محبتي لهذه الالعاب في الماضي الى كره و سخط هو اللعبة الجديدة المنتجة من قبلهم و التي تحكي عن سيد الخلق اجمعين ( سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ) لعبة تمثله هو و زوجاته الكريمات الشريفات امهات المؤمنين و المؤمنات.


كيف هذا ؟؟؟



هناك كلام مكتوب يشرح عن هذه السلعة بأنها لعبة مخصصة للأطفال المسلمين بمناسبة المولد النبوي الشريف، فكرة ان يكون الرسول الكريم ممثلا في لعبة و يلعب بها الاطفال قد ترمى في اي مكان اثارت غضبي و سخطي ، لم استمر في قراءة الترجمة بل انتقلت للصور فالصورة تعبر أكثر رأيت صور غلاف اللعبة كان يحتوى على ختم حلال هذا الختم السالف الذكر ، و بدأت أتساءل اي لعبة هذه التي تكون حلال؟ الى هنا و لم اصل الى الصاعقة التي ضربت قلبي قبل عقلي أقول لكم هذه اللعبة للأطفال و تمثل سيد الكائنات نبينا الكريم هو و زوجاته لكن فكرة اللعب بهذه اللعبة تقوم بتصوير العلاقة الزوجية بين الرجل و زوجته ، نعم ما قرأته صحيح تماما، هل ضربتكم الصاعقة أيضا؟


لم اجد نفسي الاّ ساخطة و لاعنه لهذه الشركة ، و ماذا املك اكثر من هذا؟


الغيت هذه الصفحة تماما من الحاسوب، و في البداية قررت عدم اثارة الموضوع ، لكن فكرت قليلا هذا رسولنا الكريم فعل الكثير لنا هل اثرك هذا الأمر يمر ذون ان اسلط الضوء عليه، دون اعلام من يستطيع المساعدة ، قررت ان اعلن عدم شراء منتجات هذه الشركة بعد الآن ، و ان ادعوكم لهذا العمل معي .


ارجوكم من قرأ هذا الموضوع يجب ان يكتب و لو تعليق لأعرف اني لست و حيدة في هذا الطريق .
اخوتي ارجوكم ان تعيدو التفكير في المنتجات التي تحمل ختم حلال هذا الختم الذي كان مكتوبا بالعربي على غلاف اللعبة التي تكفي ان يمتلك الفرد فطرة المسلم ليحكم على عدم كونها حلال ، فهي لا تحتاج لمتعمق في الدين الاسلامي لإصدار هذه الفتوى ، ارجوكم كونوا معي في هذا الامر و ارفعوا هذا الصوت لينادي بالاحتجاج على المنتج و الختم معا .
التساؤلات التي تدور في عقلي و لم اعرف ردا عليها كتيره منها:-


من قام بتصميم هذه اللعبة؟


ما قصده منها؟


من منحها الختم الحلال؟


من هى الجهة التي تمنح هذا الختم للمنتجات المختلفة ؟


ما مدى مصداقية هذا الختم ؟

و كيف سيعرف المسلم ان هذا المنتج حلال ام حرام بعد الآن ؟
لا أملك دليلا على كلامي سوى ما قرأتم ، لا صور لا صفحات ،فقط كلام من قلب غيور على دينه، ويحب نبيه .


( لا أرغب في نشر صورة للعبة حتى لا أساهم في إنتشار صورتها )

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته